منتديات زينة البحرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات زينة البحرين

zaint-elba7rain.yoo7.com
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وسام
نجم
نجم
وسام


عدد الرسائل : 71
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 02/07/2007

كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Empty
مُساهمةموضوع: كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير   كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Icon_minitimeالإثنين يوليو 02, 2007 11:43 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟




الاحتفاظ بالخبرة الماضية شرط من شروط التكيف. والاشياء والمواقف و الحوادث التي يواجهها الانسان لاتزول صورها بمجرد انقضائها وغيابها، بل تترك آثارا يحتفظ بها ويطلق عليها اسم (ذكريات). وان التلميذ الذي يشاهد تجربة اجراها المعلم أمامه واطلع على نتيجتها يحتفظ بهذه الخبرة ويستطيع ان يستعيدها حين يسأله المعلم عنها.
فان استعادة الخبرات السابقة التي تمر بالانسان عبارة عن نشاط نفسي يسمى التذكر. وطبيعي ان يسبق التذكر عمله تثبيت الخبرة ليتم الاحتفاظ بها واستعادتها. ولذلك فان التثبيت (أو الحفظ) والتذكر لاينفصلان.
ويعتبر النمو العقلي للطفل مهمة القائمين على تربيته فمعرفة خصائصه ومظاهرة تفيد الى حد بعيد في تعلم الطفل واختيار اكثر الظروف ملائمة للوصول بقدراته واستعداداته الى اقصى حد ممكن. ومع الاستعداد للعام الدراسي الجديد من الاهمية بمكان ان نعرف أكثر عن ركن من أهم اركان المذاكرة وهو التذكر.
التذكر والنسيان
ويعتبر التذكر والنسيان وجهين لوظيفة واحدة فالتذكر هو الخبرة السابقة مع قدرة الشخص في لحظته الراهنة على استخدامها. اما النسيان فهو الخبرة السابقة مع عجز الشخص في اللحظة الراهنة عن استعادتها واستخدامها.

والذاكرة كغيرها من الفعاليات العقلية تنمو وتتطور، وتتصف ذاكرة الطفل في السادسة بانها آلية. معنى ذلك ان تذكر الطفل لا يعتمد على فهم المعنى وانما على التقيد بحرفية الكلمات. وتتطور ذاكرة الطفل نحو الذاكرة المعنوية (العقلية) التي تعتمد على الفهم.
ان التذكر المعنوي لايتقيد بالكلمات وانما بالمعنى والفكرة، وبفضله يزداد حجم مادة التذكر ليصل الى 5 ـ 8 اصناف. كما ان الرسوخ يزداد وكذلك الدقة في الاسترجاع. ويساعد على نمو الذاكرة المعنوية نضج الطفل العقلي وقدرته على ادراك العلاقة بين عناصر الخبرة وتنظيمها وفهمها.
يتطور التذكر من الشكل العضوي الى الارادي. ان الطفل في بداية المرحلة يعجز عن استدعاء الذكريات بصورة ارادية وتوجيهها والسيطرة عليها ويبدو هذا واضحا في اجابته على الاسئلة المطروحة عليه اذ نجده يسترجع فيضا من الخبرات التي لاترتبط بالسؤال. وتدريجيا يصبح قادرا في اواخر المرحلة على التذكر الارادي القائم على استدعاء الذكريات المناسبة للظروف الراهنة واصطفاء مايناسب الموقف.
ذاكرة الطفل
وذاكرة الطفل ذات طبيعة حسية مشخصة في البداية.. فهو يتذكر الخبرات التي تعطى له بصورة مشخصة ومحسوسة وعلى شكل اشياء واقعية فلو عرضنا امام الطفل اشياء وصورا مشخصة وكلمات مجردة، وطلبنا منه بعد عرضها مباشرة ان يذكر ماحفظه منها، لوجدناه يذكر الاشياء والصور والاسماء المشخصة اكثر من تذكره للاعداد والكلمات المجردة ولهذا السبب يستطيع طفل المدرسة الابتدائية (لاسيما السنوات الاربع الاول) الاحتفاظ بالخبرات التي اكتسبها عن طريق الحواس.
ولذلك ينصح باعتماد طرق التدريس في تلك الصفوف بوجه خاص على استخدام الوسائل الحسية والممارسة العملية المشخصة للوصول الى خبرات واضحة اكثر ثباتا في الذهن. ويظل تذكر المادة المحسوسة مسيطرا خلال المرحلة الابتدائية باكملها ولايزداد مردود تذكر الكلمات التي تحمل معنى مجردا الا في المرحلة المتوسطة.
المفاهيم المحسوسة والمجردة
ان اكتساب الطفل للمفاهيم بمافيها المفاهيم المجردة ونمو التفكير والقدرة على ادراك العلاقات والفهم ينمي لديه وبشكل واضح امكانية تذكر المادة الكلامية. كما يزداد مردود الذاكرة ويطول المدى الزمني للتذكر. ان طفل السابعة يستطيع ان يحفظ مثلا 10 ابيات من الشعر وابن التاسعة 13 بيتا ويصل العدد الى سبعة عشر بيتا في الحادية عشرة.
العوامل المساعدة على ترسيخ المعلومات
ان معرفتنا بها تساعدنا في تحسين طرائق الحفظ والتذكر وبالتالي التقليل من حدوث النسيان ومساعدة الطفل في نشاطه المدرسي التعليمي. أهم هذه العوامل:
ـ الفهم والتنظيم: تدل التجارب حول الحفظ والنسيان ان نسبة النسيان تكون كبيرة في المواد التي لانفهمها أو التي تم حفظها بشكل حرفي. لذلك فان الذاكرة المعنوية التي تعتمد في الحفظ على الفهم اثبت من الذاكرة الآلية التي تتقيد بحرفية المادة وتعتمد في التثبيت على التكرار. ان ادراك العلاقات يلعب دورا مهما في التثبيت لذلك فان الطفل يحفظ الامور المعللة اكثر من غيرها.
ويساعد التنظيم والربط بين اجزاء المادة وعناصرها على جعلها وحدة متماسكة ويزيد من امكانية تذكرها وحفظها ويمكن ان يتم الربط بينها وبين الخبرات السابقة وبذلك يتم للطفل ادخالها منظومة معلوماته. وهكذا يربط التلميذ بين الجمع والضرب (الضرب اختصار الجمع) وبين الضرب والقسمة حيث ان (35 مقسومة على 7) عملية ضرب من نوع آخر.
وفي مادة الجغرافيا يربط بين الموقع والمناخ والمياه وبين هذه كلها والنشاط البشري. بشكل عام ان الذاكرة القائمة على فهم الافكار وتنظيمها أقل تعرضا للنسيان من الذاكرة الآلية القائمة على التكرار البحت.
وضوح الادراك
ان الادراك الواضح لموضوع مايساعد على تثبيته وتسهم في الوضوح عوامل متعددة منها اشراك الحواس لاسيما حاستي السمع والبصر. من هنا اتت اهمية الوسائل الحسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. يلعب الانتباه دورا في تعميق الادراك وتوضيحه كما يسيء للفهم ان الادراك العرضي المشتت لايصل بالتلميذ الى الخبرة المعطاة واثارة الاهتمام بها والعناية بعرضها بشكل يجذبه.
العامل الانفعالي
ان الطفل يتذكر ماهو ممتع بالنسبة له بصورة افضل ولمدة اطول كما يستخدمه في نشاطه. ولهذا ينصح عادة باثارة الدافع للتعلم لدى الطفل حين يراد له تعلم خبرة ما. ان وجود الدافع يجعل اكتسابه للخبرة مصدرا لانفعال سار ناتج عن اشباعه. واستنادا الى هذا العامل الانفعالي تعطي طرق التعليم الان اهمية كبيرة لدور التعزيز في تقدم التعلم. يعتبر الخوف والقلق من الانفعالات التي تعيق الادراك والانتباه وتشوشهما وبالتالي فانها تعيق التثبيت والتذكر.
الزمن بين التخزين والتذكر
كلما كان هذا المدى قصيرا كان التذكر أقوى وأوضح. فالطفل ينسى معلوماته القديمة (باستثناء الخبرات المصحوبة بشحنة انفعالية قوية) اكثر من الخبرات الجديدة. ولكن استخدام المعلومات القديمة في مواقف متكررة ينفي عنها صفة القدم ويجعلها سهلة التذكر. كما ان الحفظ القائم على الفهم وادراك العلاقات يضمن تثبيتا طويل الاجل

الذكاء
ان تأثير الذكاء يتجلى في قدرة الطفل الذكي على فهم المعنى والتنظيم والادراك الواضح والربط بالمعلومات السابقة، وهذه كلها عوامل تسهم في التثبيت والحفظ والشخص الذكي يأنف من الذاكرة الالية ولايقبل على حفظ أي شيء لايفهمه. ان تعليم الاطفال الاساليب المجدية في الحفظ يساعد الى حد كبير على تحقيق نتائج جيدة في تذكر معلوماتهم وقد تثبت جدوى هذه الاساليب حيث تعتمد على الفهم والتنظيم لمحتوى المادة المدروسة ومن أهم الاساليب:
ـ اذا كانت مادة الحفظ نصا أو موضوعا فان افضل طريقة للحفظ هي وضع خطة للنص أو الموضوع وابراز الفكرة الرئيسية والافكار الفرعية وجمع المعطيات في تصنيفات ومجموعات مع اختيار تسمية أو عنوان للمجموعة ثم الوقوف على العلاقات الجوهرية بين المجموعات والربط بين اجزاء الموضوع.
ـ استخدام الرسوم والمخططات والرسوم الهندسية والصور القائمة على اساس الشرح الكلامي.
ـ استخدام المادة الواجب حفظها في حل مسائل تتعلق بها ومن شتى الانواع.
ـ التكرار ويعتبر طريقة مناسبة للحفظ اذا توفرت بعض الشروط التي تبعد الحفظ الآلي. لذلك لابد من الاستخدام العقلاني للتكرار ويكون بمراعاة الامور التالية: توزيع المراجعات بحيث تفصل بين تكرار وآخر فترة من الراحة (الفاصل يجب ان يكون مناسبا يسمح بالراحة ولايكون طويلا يؤدي الى اضاعة آثار المرة السابقة) هذا التكرار الموزع افضل من التكرار المتلاحق. والفاصل يمنح راحة تقضي على عاملي التعب والملل اللذين يشتتان الانتباه.........

تم والحمد لله.................
اتمنى يكون هذا الموضوع عاجبكم Laughing

وانا انتظر رد وحده بباليVery Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.ahlamontada.com
بنت الكويت
نجم
نجم
بنت الكويت


عدد الرسائل : 66
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 11/07/2007

كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير   كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Icon_minitimeالجمعة يوليو 13, 2007 3:44 am

طرق جميله و مفيده
اتمنى الكل يستفيد منها
شكرا لك اخي
و ربي لا يحرمنا منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـــروج
نجم جديد
نجم جديد
مـــروج


عدد الرسائل : 13
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 12/07/2007

كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير   كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2007 1:35 pm

مشكووور وايد اخوي وسام ع الطرق


وننتظر جديدك


تحياتيـــ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الفريج
نجم عام
نجم عام
بنت الفريج


عدد الرسائل : 128
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 30/06/2007

كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير   كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2007 4:46 pm

مشكووور اخووي وسام على الموضوع الحلو
والله لا يحرمنا من جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام
نجم
نجم
وسام


عدد الرسائل : 71
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 02/07/2007

كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير   كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Icon_minitimeالأحد يوليو 15, 2007 11:38 am

الله يخليكم ومايحرمنا منكم
كلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.ahlamontada.com
امل حياتي
نجم فضي
نجم فضي
امل حياتي


عدد الرسائل : 235
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 02/07/2007

كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير   كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Icon_minitimeالسبت أغسطس 04, 2007 11:29 pm

مشكووور اخووي وسام على الموضوع الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام
نجم
نجم
وسام


عدد الرسائل : 71
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 02/07/2007

كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير   كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير Icon_minitimeالأحد أغسطس 05, 2007 6:49 am

انا بشكر على تواضعك ومرورك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wessam.ahlamontada.com
 
كيف نساعد اولادنا على الذاكرة والتذكير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زينة البحرين :: المنتديات الاجتماعية :: منتدى الاسرة و المجتمع-
انتقل الى: